استدلال وهابیان در تحریم قبور با استفاده از حدیث کذایی جابر
5 - حَدَّثَنا أزْهَرُ بْنُ مخروانَ، وَمُحَمَّدُ بْنُ زِيادٍ، قالَ: حَدَّثَنا عَبْدُالْوارِثِ، عَنْ أيُّوبَ، عَنْ أبي الزُّبَيْرِ، عَنْ جابِرٍ، قالَ: «نَهي رَسُولُ اللَّهِ - صلّي اللَّه عليه [وآله]وسلّم - عَنْ تَجْصيصِ الْقُبُورِ.»
6 - حَدَّثَنا عَبْدُاللَّهِ بْنُ سَعيدٍ، قالَ: حَدَثَنا حَفْصُ بْنُ غِياثٍ، عَنْ ابنِ جُرَيجٍ، عَنْ سُلَيْمانَ بْنَ مُوسي، عَنْ جابِرٍ، قالَ: «نَهي رَسُولُ اللَّهِ - صلّي اللَّه عليه [وآله]وسلّم - أنْ يُکْتَبَ عَلَي الْقَبْرِ شَيءٌ.»[3] .
سندي، شارح حديث، پس از نقل آن از حاکم، ميگويد: حديث صحيح است ولي مورد عمل نيست؛ زيرا پيشوايان اسلام از شرق تا غرب، روي قبرها را مينوشتند و اين چيزي است که آيندگان از گذشتگان اخذ کردهاند.
نسائي در صحيح خود در باب «البناء علي القبر» حديث را با دو سند و دو متن نقل کرده است.
7 - أخْبَرَنا يُوسُفُ بْنُ سَعيدٍ قالَ حَدَّثَنا حَجَّاجُ عَنْ ابْنِ جُرَيجٍ قالَ أخْبَرَني أبُوالزُّبَيْرِ أنَّهُ سَمِعَ جابِراً يَقُولَ: «نَهي رَسُولُ اللَّهِ - صلّي اللَّه عليه [وآله] وسلّم - عَنْ تَقْصِيصِ الْقُبُورِ أوْ يُبْني عَلَيْها أوْ يَجْلِسَ عَلَيها أَحَدٌ.»
8 - أخَبَرَنا عُمْرانُ بْنُ مُوسي قالَ: حَدَّثَنا عَبْدُالْوارِثِ قالَ: حَدَّثَنا أيُّوبُ، عَنْ أبي الزُّبَيْرِ، عَنْ جابِرٍ، قالَ: «نَهي رَسُولُ اللَّهِ - صلّي اللَّه عليه [وآله] وسلّم - عَنْ تَجْصيصِ الْقُبُورِ.»[4] .
در سنن ابي داود در باب «البناء علي القبر»، حديث جابر را با دو سند و دو متن نقل ميکند:
9 - حَدَّثَنا أحْمَدُ بْنُ حَنْبَل، حَدَّثَنا عَبْدُالرَّزَّاقِ، اَخْبَرَنا ابنُ جُريج، أخْبَرَني أبُوالزُّبَيْرِ أَنَّه سَمِعَ جابِراً يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهَ - صلّي اللَّه عليه [وآله]وسلّم - نَهي أنْ يُقْعَدَ عَلَي الْقَبْرِ وَاَنْ يُجَصَّصَ وَيُبْني عَلَيْهِ.[5] .
10 - حَدَّثَنا مُسَدّد وَعُثْمانُ بنُ أبي شَيْبَةِ قالا: حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ غِياثٍ، عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ سُلَيْمانِ بْنُ مُوسي، وَعَنْ أبي الزُّبَيْر، عَنْ جابِرٍ بهذا الْحَدِيث. قالَ أبُو داوُد: قال عثمان: «أوْيُزادُ عَلَيْهِ وَزادَ سُلَيْمان بن مُوسي، أوْ اَنْ يُکْتَبَ عَلَيْهِ....»
ابوداود ميگويد: پيامبر از نوشتن روي قبر وافزودن برآن، نهي نموده است.
امام حنبل در مسند خود حديث جابر را اينگونه نقل کرده است:
11 - عَنْ عَبْدِالرَّزَّاقِ، عَنْ ابن جُرَيج، أَخْبَرني أبُوا الزُّبَيْرِ أنَّهُ سَمِعَ جابِر بْنُ عَبْدِاللَّهِ يَقُولُ: سَمِعْتُ النَّبِيّ - صلّي اللَّه عليه [وآله]وسلّم - «يَنْهي أنْ يُقْعَدَ الرَّجُلُ عَلَي الْقَبْرِ وَأن يُجَصَّصَ أو يُبْني عَلَيْهِ.»[6] .
اينها صورتهاي گوناگون حديث است که با اسناد و متون مختلفي نقل شدهاند. اکنون بايد ديد، با اين حديث ميتوان استدلال و احتجاج کرد يا نه.
پی نوشت:
1)صحیح مسلم کتاب الجنایز ج3 .ص 62
2)سنن ترمزی ج 2 . ص 208
3)سنن ابن ماجه ج 1 .ص 473
4)سنن نسایی ج 4 . ص 87و88
5)سنن اب داود ج 3 .ص216
6)مسند احمد ج3 .ص 295